تعداد نشریات | 54 |
تعداد شمارهها | 2,388 |
تعداد مقالات | 34,317 |
تعداد مشاهده مقاله | 13,016,355 |
تعداد دریافت فایل اصل مقاله | 5,718,303 |
نقش حکمت احکام در حل تعارض و تزاحم | ||
فقه | ||
مقاله 1، دوره 19، شماره 71، فروردین 1391، صفحه 3-43 | ||
نوع مقاله: مقاله پژوهشی | ||
نویسنده | ||
حسنعلی علی اکبریان | ||
تاریخ دریافت: 13 بهمن 1394، تاریخ پذیرش: 13 بهمن 1394 | ||
چکیده | ||
»حکمت احکام« کاربردهاى متعددى در فقه امامیه در استنباط احکام شرعى دارد. دخالت حکمت احکام در حل تعارض، یکى از این کاربردها است، که چگونگىِ آن در این مقاله بررسى مىشود. همچنین اجراى احکام، گاه با تزاحم مواجه مىشود. تشخیص اصل تزاحم و تطبیق مرجحات آن، در احکام فردى به عهده مکلفى است که در تزاحم قرار گرفته است; اما تبیین کلیات و مرجحات آن در علم اصول فقه بررسى مىشود. دخالت حکمت احکام در حل تزاحم نیز در این مقاله بررسى مىگردد. | ||
کلیدواژهها | ||
حکمت حکم؛ فلسفه احکام؛ تعارض؛ تزاحم؛ مرجحات باب تعارض؛ مرجحات باب تزاحم | ||
اصل مقاله | ||
تعاریف و مبانى 1 .1. ترجیح به ذکر حکمت در یکى از دو خبر 1 .2. ترجیح به موافقت یکى از دو خبر با حکمت 1 .344. ترجیح به موافقت خبر با کتاب 257. کاربردهاى حکمت احکام در حل تزاحم 2 .1. جایگاه اهم بودن ملاک نسبت به دیگر مرجحات باب تزاحم 2 .2. بهرهگیرى از حکمت احکام در شناخت اهم از مهم خلاصه | ||
مراجع | ||
منابع و مآخذ 1. ابن الخادمى، نور الدین: علم المقاصد الشریعة، مکتبة العبیکان، ریاض، چاپ اول، 1421 ه.ق. 2. ابن عاشور، محمد طاهر: مقاصد الشریعة الاسلامیة، تحقیق محمد طاهر میساوى، چاپ دوم، دارالنفائس، اردن، 1421 ه.ق. 3. اصفهانى، محمد حسین: حاشیة کتاب المکاسب، تحقیق عباس محمد آلسباع قطیفى، دار المصطفى )ص( لإحیاء التراث، چاپخانه علمیة، چاپ اول، 1419 ه.ق، ج4. 4. آمدى، على بن محمد: الاحکام فى اصول الاحکام، تعلیق عبد الرزاق عفیفى، ریاض، چاپ اول، 1387ه.ق، ج4. 5. أنصارى )شیخ(، مرتضى: فرائد الاصول، تحقیق لجنة تحقیق تراث الشیخ الأعظم، مجمع الفکر الإسلامى، المؤتمر العالمى بمناسبة الذکرى المئویة الثانیة لمیلاد الشیخ الأنصارى قدس سره، چاپخانه باقرى، قم، 1419 ه.ق، ج1 و 2 و 4. 6. بجنوردى، محمد حسن: القواعد الفقهیة، تحقیق مهدى مهریزى و محمد حسن درایتى، نشر الهادى، چاپخانه الهادى، چاپ اول، 1419 ه.ق، ج3. 7. بحرالعلوم، محمد: بلغة الفقیه، )مجموعه بحوث و رسائل و قواعد فقهیة لامعة تسد ضرورة الفراغ فى التشریع الاسلامى و الفقه الاستدلالى لا غنى للفقیه و القانونى عن معرفتها(، شرح و تعلیق محمد تقى آل بحرالعلوم، )مکتبة العلمین العامة النجف الاشرف( مکتبة الصادق )ع(، طهران، 1403 ه.ق، ج3. 8. بهوتى حنبلى، منصور بن یونس: کشاف القناع، تحقیق محمد حسن اسماعیل الشافعى، منشورات محمد على بیضون دار الکتب العلمیة، بیروت، چاپ اول، 1418 ه.ق، ج1. 9. تبریزى غروى، على: کتاب الطهارة التنقیح فى شرح العروة الوثقى )تقریر بحث آیت اللّه أبوالقاسم خوئى(، مدرسه دار العلم، قم، 1414 ه.ق، ج9. 10. جبعى عاملى )شهید ثانى(، زین الدین: مسالک الافهام الى تنقیح شرائع الاسلام، تحقیق و نشر مؤسسة المعارف الإسلامیة، چاپ اول، 1416 ه.ق، ج7. 11. جغیم، نعمان: طرق الکشف عن مقاصد الشارع، دار النفائس، اردن، چاپ اول، 1422 ه.ق. 12. حر عاملى، محمد بن حسن: وسائل الشیعة إلى تحصیل مسائل الشریعة، تصحیح و تحقیق و تذییل محمد رازى و تعلیق أبى الحسن شعرانى، دار احیاء التراث العربى، بیروت، ج16 و 18. 13. حر عاملى، محمد بن حسن: وسائل الشیعة إلى تحصیل مسائل الشریعة، تصحیح و تحقیق و تذییل عبد الرحیم ربانى شیرازى، دار احیاء التراث العربى، بیروت، 1403 ه.ق، ج1. 14. حسینى روحانى، محمد صادق: زبدة الاصول، مدرسة الامام الصادق علیه السلام، چاپخانه امیر، چاپ اول، 1412 ه.ق، ج2. 15. حکیم، عبد الصاحب: منتقى الاصول )تقریر بحث آیت اللّه محمد حسینى روحانى(، چاپخانه الهادى، چاپ دوم، 1416 ه.ق، ج4و5. 16. حکیم، محمد تقى: الاصول العامة للفقه المقارن )مدخل الى دراسة الفقه المقارن(، مؤسسة آل البیت )علیهم السلام( للطباعة و النشر، چاپ دوم، 1979 م. 17. حلى )علامه(، حسن: مختلف الشیعة، تحقیق و نشر مؤسسة النشر الاسلامى التابعة لجماعة المدرسین، قم، 1413ه.ق، ج4. 18. خمینى، مصطفى: تحریرات فى الاصول، تحقیق و نشر مؤسسه تنظیم ونشر آثار الإمام الخمینى )قدس سره(، چاپ اول، 1376 ه. ش، ج3. 19. زحیلى، وهبة: الفقه الإسلامى و ادلته )الشامل للأدلة الشرعیة و الآراء المذهبیة و أهم النظریات الفقهیة و تحقیق الأحادیث النبویَّة و تخریجها(، دار الفکر، دمشق، چاپ چهارم، ج7. 20. زرقانى، محمد عبدالعظیم: مناهل العرفان فى علوم القرآن، تحقیق فواز احمد زمرلى، الکتاب العربى، بیروت، چاپ اول، 1415 ه.ق، ج1. 21. سیورى حلى، مقداد: نضد القواعد الفقهیة على مذهب الإمامیة، تحقیق عبد اللطیف کوهکمرى، مکتبة آیت اللّه العظمى مرعشى، قم، 1403ه.ق. 22. شریف مرتضى علم الهدى على: مسائل الناصریات، تحقیق مرکز البحوث و الدراسات العلمیة، نشر رابطة الثقافة و العلاقات الاسلامیة مدیریة الترجمة و النشر، 1417 ه.ق. 23. صالح آل الشیخ: قسم الفقه، قسم الفتوا، از مجموعه المکتبة الشاملة. 24. صدوق )شیخ(، محمد بن على: المقنع، تحقیق لجنة التحقیق التابعة لمؤسسة الإمام الهادى، إخراج مؤسسة الإمام الصادق علیه السلام، مؤسسة الإمام الهادى، قم، 1415 ه.ق. 25. -: من لایحضره الفقیه، تصحیح و تعلیق على اکبر غفارى، جماعة المدرسین فى الحوزة العلمیة فى قم المقدسة، چاپ دوم، 1404 ه.ق، ج2. 26. طوسى )شیخ(، محمد بن حسن: الاستبصار فیما اختلف من الاخبار، تحقیق و تعلیق حسن موسوى خرسان، تصحیح محمد آخوندى، دار الکتب الاسلامیة، تهران، چاپ چهارم 1390 ه.ق، ج3. 27. غزالى، أبو حامد محمد: المستصفى فى علم الاصول، تصحیح محمد عبدالسلام عبدالشافى، دار الکتب العلمیة بیروت، 1417 ه.ق. 28. فتاوى دار الإفتاء المصریة، ج7، از مجموعه المکتبة الشاملة. 29. فتح الله، احمد: معجم ألفاظ الفقه الجعفرى، چاپخانه مطابع المدوخل، دمام، چاپ اول، 1415 ه.ق. 30. قائنى، محمد: المبسوط فى فقه المسائل المعاصرة، تحقیق و نشر مرکز فقه الأئمة الأطهار )ع(، قم، چاپ اول، 1424 ه.ق، ج1. 31. قطب، محمد: لایأتون بمثله، از مجموعه المکتبة الشاملة. 32. قطیفى، منیر: الرافد فى علم الاصول )تقریر بحث آیت اللّه على حسینى سیستانى(، مکتب آیت اللّه العظمى السید السیستانى، چاپخانه مهر، قم، چاپ اول، 1414 ه.ق. 33. کاظمى خراسانى، محمد على: فوائد الأصول )تقریر بحث آیت اللّه محمد حسین غروى نائینى(، تعلیق آغا ضیاءالدین العراقى، تحقیق رحمة الله رحمتى أراکى، مؤسسة النشر الاسلامى التابعة لجماعة المدرسین بقم المشرفة، چاپ اول، 1409 ه.ق، ج4. 34. -: فوائد الاصول )تقریر بحث آیت اللّه محمد حسین غروى نائینى(، مؤسسة النشر الاسلامى التابعة لجماعة المدرسین، 1404 ه.ق، ج1. 35. مشکینى، على: اصطلاحات الاصول و معظم أبحاثها، دفتر نشر الهادى، قم، چاپ پنجم، 1413 ه.ق. 36. مظفر، محمد رضا: اصول الفقه، مرکز انتشارات دفتر تبلیغات اسلامى حوزه علمیه، قم، چاپ چهارم، 1370 ش، ج2. 37. معلم )رضانیا(، محمد رضا: بارورىهاى پزشکى از دیدگاه فقه و حقوق، مؤسسه بوستان کتاب، قم، چاپ اول، 1383 ه. ش. 38. مکارم شیرازى، ناصر: سلسلة القواعد الفقهیة، مدرسة الإمام أمیر المؤمنین )ع(، چاپ سوم، 1411 ه.ق، ج1. 39. مکى عاملى )شهید أول(، شمسالدین محمد: القواعد و الفوائد فى الفقه و الاصول و العربیة، تحقیق عبد الهادى حکیم، مکتبة المفید، قم، ج1و2. 40. نجفى، محمد حسن: جواهر الکلام فى شرح شرائع الاسلام، تصحیح و تعلیق عباس قوچانى، چاپخانه خورشید دارالکتب الاسلامیة، تهران، چاپ سوم، 1367 ش، ج1. 41. -: جواهر الکلام فى شرح شرائع الاسلام، تصحیح و تعلیق عباس قوچانى، دارالکتب الاسلامیه، تهران، چاپ دوم، 1365 ش، ج2و8و15. 42. -: جواهر الکلام فى شرح شرائع الاسلام، تصحیح و تعلیق على آخوندى، دار الکتب الاسلامیة، تهران، چاپ نهم، 1368 ش، ج24و26و27. 43. -: جواهر الکلام فى شرح شرائع الاسلام، تحقیق و تعلیق محمود قوچانى، تصحیح ابراهیم میانجى، المکتبة الاسلامیة، طهران، ج30و32. 44. -: جواهر الکلام فى شرح شرائع الاسلام، تصحیح و تحقیق و تعلیق محمود قوچانى، دار الکتب الاسلامیة، تهران، چاپ سوم، 1362 ش، ج40. 45. هاشمى شاهرودى، سیدمحمود: بحوث فى علم الأصول )تقریر درس آیت اللّه محمد باقر صدر(، مرکز الغدیر للدراسات الإسلامیة، بى جا، چاپ پنجم، 1417 ه.ق، ج4و7. 46. همدانى، آقا رضا: کتاب الطهارة من مصباح الفقیه، مکتبة الصدر، چاپخانه حیدرى، چاپ سنگى، تهران، بى تا، ج1، ق1. 47. یکلانى، عبدالرحمن إبراهیم: قواعد المقاصد عند الإمام الشاطبى عرضاً و دراسة و تحلیلاً، دار الفکر، دمشق، چاپ دوم، 1426 ه.ق. 48. یوبى، محمد: مقاصد الشریعة الإسلامیة و علاقتها بالأدلة الشرعیة، دار الهجرة للنشر و التوزیع، ریاض، چاپ اول، 1414 ه.ق. * این مقاله در پژوهشکده فقه و حقوق پژوهشگاه علوم و فرهنگ اسلامى تهیه شده است. ** عضو هیأت علمى پژوهشگاه علوم و فرهنگ اسلامى. 1. این دو کاربرد، بخشى از پژوهشى است که با نام »درآمدى بر فلسفه احکام و راههاى استکشاف آن« در پژوهشکده فقه و حقوق، توسط نویسنده در حال انجام و رو به پایان است. 2. محمد تقى حکیم: الأصول العامة للفقه المقارن، ص 310. 3. امام محمد غزالى: المستصفى، ص281. 4. محمد تقى حکیم: همان، ص307; به نقل از خلّاف: علم اصول الفقه، ص77. علت را به گونههاى دیگرى نیز تعریف کردهاند که بنا بر برخى از آنها مساوى حکمت خواهد بود. براى نمونه بهوتى در کشاف القناع، ج 1، ص19 مىگوید: العلة لغةً: ... و شرعاً: ما أوجب حکما شرعیا لا محالة أو حکمة الحکم أو مقتضیه. 5. ناصر مکارم شیرازى: القواعد الفقهیة، ج1، ص50. 6. ابوالقاسم، خوئى: کتاب الطهارة، ج9، ص220; ناصر مکارم شیرازى: همان، ص197. 7. ناصر مکارم شیرازى: همان; و نیز ر. ک: محمد حسین أصفهانى: حاشیة المکاسب، ج4، ص169. 8. محمد قائنى: المبسوط فى فقه المسائل المعاصرة، المسائل الطبیة، ج1، ص28; و نیز ر. ک: محمد رضا رضانیا معلم: بارورىهاى پزشکى از دیدگاه فقه و حقوق، ص174 )قول منسوب به آیت اللّه سید محمد محقق داماد با استناد به درس آیت اللّه شبیرى زنجانى و سخنان شفاهى حجج اسلام سید على و سید مصطفى محقق داماد، فرزندان آن مرحوم(. 9. سید حسن بجنوردى: القواعد الفقهیة، ج3، ص184. 10. محمد یوبى: مقاصد الشریعة الإسلامیة و علاقتها بالأدلة الشرعیة، ص388، و ص411 و 415. همچنین ر. ک: نعمان جغیم: طرق الکشف عن مقاصد الشارع، ص 26و28. ابن عاشور - اولین کسى که مقاصد را به عام و خاص تقسیم کرده - مرادش از مقاصد خاص، همان مقاصد جزئى است. ر. ک: محمد طاهر ابن عاشور: مقاصد الشریعة الاسلامیة، ص 251 و 415. 11. مانند عبارت صاحب جواهر: محمد حسن نجفى: جواهر الکلام، ج2، ص 329: آنچه مطلوبیت و رجحانش از ممارست مذاق شرع استفاده مىشود، گرچه دلیلى بر آن وارد نشده باشد. موارد استشهاد دیگر در این کتاب: ج1، ص 150; ج8، ص 370; ج15، ص 196; ج24، ص 222; ج26، ص 126; ج27، ص 217; ج30، ص 195 و 310; ج32، ص 6; و ج40، ص 380 و 387. 12. ر. ک: نعمان جغیم: همان، ص28; نورالدین بن الخادمى: علم المقاصد الشریعة، ص21; عبدالرحمن إبراهیم یکلانى: قواعد المقاصد عند الإمام الشاطبى عرضاً و دراسة و تحلیلاً، ص48. 13. على مشکینى: إصطلاحات الأصول، ص118. 14. احمد فتح الله: معجم ألفاظ الفقه الجعفرى، ص109. 15. شیخ طوسى: الاستبصار، ج3، ص195، ح9: عن على بن رئاب عن أبى عبدالله علیه السلام قال: قلت له ما یحرم من الرضاع؟ قال: ما أنبت اللحم و شد العظم. قلت: فتحرم عشر رضعات؟ قال: لا; لانها لاتنبت اللحم و لاتشد العظم عشر رضعات. 16. شهید ثانى: مسالک الافهام، ج7، ص222: والخبر المعلل مرجح على غیره عند التعارض. 17. محمد آل بحرالعلوم: بلغة الفقیه، ج3، ص 169: ... و التعلیل بعدم الانبات بالعشرة فى صحیحة ابن رئاب، الموجب لتقدیم الخبر المعلل على غیره... . 18. شیخ حر عاملى: وسائل الشیعة، ج1، ص145، باب24 از ابواب الماء المطلق از کتاب الطهارة، ح2. 19. همان، ح3. 20. ر. ک: محمد حسن نجفى: جواهر الکلام، ج1، ص282. 21. همان، ص283282. 22. آقا رضا همدانى: مصباح الفقیه )ط. ق(، ج1، ق1، ص46: »ان ظهور حکمة الحکم و مناسبة الحکم موضوعَه یجعلهما فى مورد المعارضة بمنزلة النص و الظاهر و یعطى ظهورهما فیما ذهب إلیه المشهور... بیان ذلک... و یتأکد اطلاق الکفایة فى الفقرة الثانیة بسبب المناسبة الموجودة بین الموضوع أعنى جبلیة الأرض و صلابتها مع الحکم أعنى کفایة ما دون السبع فتکون هذه الفقرة بمنزلة القضیة المعللة من حیث الکفایة. « 23. محمد رضا مظفر: أصول الفقه، ج2، ص122. 24. شیخ انصارى: فرائد الأصول، ج1، ص170. 25. شیخ حر عاملى: وسائل الشیعة، ج16، ص323، ح3: »قال: سألته عن لحوم الخیل؟ فقال: لاتؤکل، الا ان تصیبک ضرورة، و لحوم الحمر الاهلیة. قال: و فى کتاب على )علیه السلام(، انه منع اکلها.« 26. همان، ح4: »قال: سألت أبا عبدالله )علیه السلام( عن لحوم الحمر الاهلیة. فقال: نهى رسول الله )صلى الله علیه و آله( عن اکلها یوم خیبر.« 27. همان، ص324، ح9: »قال رسول الله )صلى الله علیه و آله(: کل ذى ناب من السباع، و مخلب من الطیر، و الحمر الانسیة حرام.« 28. همان، ص324، ح5: »قال: انما نهى رسول الله )صلى الله علیه و آله( عن اکل لحوم الحمر الانسیة بخیبر، لئلاتفنى ظهورها و کان ذلک نهى کراهة، لا نهى تحریم.« 29. همان، ح8: »ان الرضا )علیه السلام( کتب إلیه فیما کتب من جواب مسائله: کره أکل لحوم البغال و الحمر الاهلیة، لحاجة الناس إلى ظهورها و اسعمالها، و الخوف من فنائها و قلتها، لا لقذر خلقها، و لا قذر غذائها.« 30. همان، ص323، ح1: »انهما سألاه عن اکل لحوم الحمر الاهلیة؟ فقال: نهى رسول الله )صلى الله علیه و آله( عن اکلها یوم خیبر، و انما نهى عن اکلها فى ذلک الوقت، لانها کانت حمولة الناس، و انما الحرام ما حرم الله فى القرآن.« 31. همان، ح2: »قال: سمعته یقول: ان المسلمین کانوا جهدوا فى خیبر، فاسرع المسلمون فى دوابهم، فامر رسول الله )صلى الله علیه و آله( باکفاء القدور، و لم یقل: انها حرام، و کان ذلک ابقاء على الدواب.« 32. همان، ص324، ح6: »قال: نهى رسول الله )صلى الله علیه و آله( عن اکل لحوم الحمیر، و انما نهى عنها من اجل ظهورها مخافة ان یفنوها، و لیست الحمیر بحرام; ثم قرأ هذه الآیة: »قل لااجد فیما اوحى إلى محرما على طاعم یطعمه.« 33. همان، ح7: »قال: سئل أبى عن لحوم الحمر الاهلیة؟ فقال: نهى رسول الله )صلى الله علیه و آله( عن اکلها، لانها کانت حمولة الناس یومئذ، و انما الحرام ما حرم الله فى القرآن، و الا فلا.« 34. همان، ص325، ح10: »قال: سألته عن لحوم الحمر الاهلیة، أتؤکل؟ فقال: نهى عنها رسول الله )صلى الله علیه و آله(، و إنما نهى عنها لانهم کانوا یعملون علیها، فکره ان یفنوها.« 35. همان، ح11: »قال: سمعت أبا جعفر )علیه السلام( یقول: ان الناس اکلوا لحوم دوابهم یوم خیبر، فامر رسول الله )صلى الله علیه و آله( باکفاء قدورهم، و نهاهم عنها، و لم یحرمها.« 36. ر. ک: شیخ انصارى: فرائد الأصول، ج1، ص605; و ج4، ص141. 37. ر. ک: همان، ص610; و نیز همان، ج4، ص7873. 38. حر عاملى: همان، ج18، ص75: »... فقال الحکم ما حکم به أعدلهما و أفقههما و أصدقهما فى الحدیث و أورعهما، و لایلتفت إلى ما یحکم به الاخر.« 39. میرزاى نورى: مستدرک الوسائل، ج17، ص303: »... فقال علیه السلام: خذ بقول اعدلهما عندک، و أوثقهما فى نفسک.« 40. حر عاملى، وسائل الشیعة )الإسلامیة(، ج18، ص75: »... فقال: ینظر إلى ما کان من روایتهما عنا فى ذلک الذى حکما به المجمع علیه عند أصحابک فیؤخذ به من حکمنا و یترک الشاذ الذى لیس بمشهور عند أصحابک فان المجمع علیه لا ریب فیه.« 41. همان، ج15، ص492: »عن أبى عبدالله علیه السلام قال: ما سمعته منى یشبه قول الناس فیه التقیة، و ما سمعت منى لایشبه قول الناس فلا تقیة فیه.« 42. در تقسیم مرجح خارجى به مؤثر و غیرمؤثر، »موافقت خبر با حکمت حکم« از قسم مرجحِ مؤثر است; زیرا باعث اقربیت مضمون به واقع مىشود. براى اطلاع از این اصطلاحات ر. ک: على مشکینى: اصطلاحات الأصول، ص240. 43. شیخ انصارى: همان، ج1، ص607. و نیز ر. ک: محمود هاشمى: بحوث فى علم الأصول )تقریر بحث آیت اللّه محمد باقر صدر(، ج 4، ص239. 44. ر. ک: شیخ انصارى: همان، ص605. البته شیخ انصارى همان احتمال عدم شمول حجیت را پذیرفته است. 45. سید منیر عدنان: الرافد فى علم الأصول )تقریر بحث آیت اللّه سیستانى(، ص11: »إن معظم الاصولیین المتأخرین فسروا الاحادیث الآمرة بعرض الخبر على الکتاب و السنة نحو »ما وافق کتاب الله فخذوه و ما خالف فذروه« بالموافقة و المخالفة النصیة; بمعنى أن یعرض الخبر على آیة قرآنیة معینة... و لکننا نفهم أن المراد بالموافقة، الموافقة الروحیة; أى توافق مضمون الحدیث مع الاصول الاسلامیة العامة المستفادة من الکتاب و السنة... و هذا المفهوم الذى نطرحه هو الذى یعبر عنه علماء الحدیث المتأخرون بالنقد الداخلى للخبر; أى مقارنة مضمونه مع الاصول العامة و الاهداف الاسلامیة.« 46. محمود هاشمى: بحوث فى علم الأصول، ج7، ص334333: »أنه لایبعد ان یکون المراد من طرح ما خالف الکتاب الکریم... طرح ما یخالف الروح العامة للقرآن الکریم... و یکون المعنى حینئذ أن الدلیل الظنى إذا لم یکن منشجماً مع طبیعة تشریعات القرآن و مزاج احکامه العام لم یکن حجة.« 47. مائدة، آیه 6: ما یرید الله لیجعل علیکم من حرج; حج، آیه 78: و ما جعل علیکم فى الدین من حرج. 48. بقره، آیه185: یرید الله بکم الیسر و لایرید بکم العسر. 49. شیخ حر عاملى: همان، ج1، ص152: »... فإن أحب دینکم إلى الله الحنیفیة السمحة السهلة«; میرزاى نورى: مستدرک الوسائل، ج1، ص420: »قال رسول الله صلى الله علیه و آله فیما أوصى إلیه یا أباذر ان الله بعث عیسى بن مریم )ع( بالرهبانیة و بعثت بالحنیفیة السهلة. « 50. سید مرتضى: الناصریات، ص46: »یبدو أن آراء الإمامیة فى کثیر من المسائل أسهل من آراء الزیدیة. و هذا باب ینبغى الخوض فیه بالموازنة بین آراء المذاهب الإسلامیة، حتى نرى أن أىالمذاهب التزم السهولة التى بنیت الشریعة علیها، کما روى عن النبى )صلى الله علیه و آله و سلم( أنه قال: بعثت على الشریعة السمحة السهلة. فیلاحظ فى الکتاب مسائل نجاسة المذى و نجاسة کل دم، و غسل الأناء من ولوغ الکلب و الخنزیر، و تخلیل اللحیة فى الوضوء، و غسل العذار فیه، و الدلک فى الوضوء، و فعل الکبیرة حدث، إلى غیرها. « 51. و نیز علاء از محمد بن مسلم از یکى از آن دو بزرگوار )امام صادق و امام باقر علیهما السلام(. شیخ صدوق: من لایحضره الفقیه، ج2، ص383: و روى العلاء، عن محمد بن مسلم عن أحدهما علیهما السلام مثله. 52. شیخ صدوق: همان; و روى حریز، عن محمد بن مسلم قال: سألت أبا عبدالله علیه السلام عن امرأة طافت ثلاثة أطوف أو أقل من ذلک ثم رأت دما. فقال: تحفظ مکانها فإذا طهرت طافت منه و اعتدت بما مضى. 53. البته ظاهراً در فرض روایت، از آن جا که طهارت زن قبل از زمان حج حاصل نشده، وظیفه استیناف عمره بعد از حج طرح شده است. 54. همان: »ابن مسکان، عن إبراهیم بن إسحاق، عمن سأل أبا عبدالله علیه السلام عن امرأة طافت أربعة أشواط و هى معتمرة ثم طمثت، قال: تتم طوافها و لیس علیها غیره، و متعتها تامة، و لها أن تطوف بین الصفاً و المروة لأنها زادت على النصف و قد قضت متعتها فلتستأنف بعد الحج، و إن هى لم تطف إلا ثلاثة أشواط فلتستأنف بعد الحج فان أقام بها جمالها بعد الحج فلتخرج إلى الجعرانة أو إلى التنعیم فلتعتمر.« 55. همان: »و بهذا الحدیث أفتى دون الحدیث الذى رواه ابن مسکان... لان هذا الحدیث إسناده منقطع و الحدیث الأول رخصة و رحمة، و إسناده متصل.« 56. علامه حلى: مختلف الشیعة، ج4، ص208: »و هو المشهور.« 57. شیخ صدوق، : همان، ص265: »... و إن هى قطعت طوافها فىأقل من النصف، فعلیها أن تستأنف الطواف من أوله. و روى أنها إن کانت طافت ثلاثة أشواط أو أقل، ثمَّ رأت الدم حفظت مکانها، فإذا طهرت طافت و أعتدت بما مضى.« 58. این اصطلاحات عبارتند از: تزاحم ملاکى; تزاحم امتثالى; تزاحم حفظى در تشریع )که براى شارع رخ مىدهد(. 59. محمد على کاظمى: فوائد الأصول )تقریر بحث آیت اللّه نائینى(، ج1، ص321. 60. همان، ج4، ص709: »منها: ما إذا کان أحد المتزاحمین مضیقا و الآخر موسعا... و منها: ما إذا کان لاحد المتزاحمین بدل اضطرارى دون الآخر.« 61. محمد رضا مظفر: همان، ص193. 62. همان، ص328: »و فى هذه المرجحات الثلثة لایلاحظ مسألة الاهمیة و المهمیة، و لا السبق و اللحوق الزمانى.« 63. همان: »ان لو تزاحم الواجبان المتساویان من جهة المرجحات الثلثة المتقدمة، ... فلایخلو اما ان یتقدم زمان امتثال احدهما أو لایتقدم، فان تقدّم زمان امتثال احدهما فهو المتقدم، و فى مثل هذا لایلاحظ اهمیة المتأخر و عدم اهمیته... فلا موقع لملاحظة الاهمیة و المهمیة. « و نیز: همان، ص335: »واما إذا اتحد زمان امتثالهما کالغریقین فحینئذ تصل النوبة الى الترجیح بالاهمیة، فاى منهما اهم، یقدّم; لان الامر بالاهم یکون معجزا مولویا عن غیره.« 64. محمد على کاظمى: همان، ص332: »ان المتزاحمین المشروطین بالقدرة الشرعیة... و لایلاحظ فى مثل هذا الاهمیة و المهمیة، فانه لیس هناک الا ملاک واحد، فلا معنى لملاحظة الاهمیة. « و نیز: ابوالقاسم خوئى: أجود التقریرات )تقریر بحث آیت اللّه نائینى(، ج1، ص276. 65. ترجیح به اهمیت در سه مقام طرح شده است: ترجیح معلوم الاهمیة; ترجیح محتمل الاهمیة; و ترجیح بقوة احتمال الاهمیة. 66. محمد صادق روحانى: زبدة الأصول، ج2، ص84: »... لان الاهم و ان کان متاخرا زمانا، الا ان ملاکه تام فى ظرفه على الفرض، اما من جهة ان الواجب المعلق ممکن فیستکشف من الوجوب الفعلى تمامیة الملاک أو من الاستفادة من الخارج... و على کل تقدیر یجب حفظ القدرة علیه فى وقته لئلایفوت.« 67. برخى به وضوح این رأى را پذیرفتهاند; مانند ابوالقاسم خوئى: همان، ص276 )پاورقى(: انه لایتم فى باب التزاحم إذ لا مناص فیه من تقدیم ما یکون الملاک فیه اهم من ملاک الاخر و لو کانت القدرة معتبرة فى کل منهما شرطا شرعا. « و برخى مبتنى بر مبناى خاصى چنین رأیى دادهاند; مانند شهید صدر به نقل از محمود هاشمى: بحوث فى علم الأصول، ج7، ص95. 68. مصطفى خمینى: تحریرات فى الأصول، ج3، ص 400: »و ربما یتقدم ما له البدل على ما لیس له البدل، کما إذا تعین علیه أداء الدین فى المثلى بالمثل، مع أن ما تعین یکون مورد النذر أو الیمین، فإن فى مقام الأداء للمثلى بدل، و هى القیمة عند التعذر، و مع ذلک جواز صرفه فى مورد النذر مشکل، لأهمیة حقوق الناس.« 69. همان، ص411: »خامسها: ... و بالجملة: یقدم ما هو الأهم فى نظر الشرع أو المتشرعة على غیره فى جمیع أنحاء المتزاحمین اللذین مر جمع منها.« 70. شهید اول: القواعد و الفوائد، ج1، ص35، قاعده6و7; و ص60، قاعده30; و ج2، ص82، قاعده174. 71. شهید أول در القواعد و الفوائد، ج1، ص35، قاعده6، مقصود اصلى را به دو قسم تقسیم کرده است: آنچه براى جلب نفع است، که عبارت است از هر آنچه با حواس پنج گانه درک شود، و آنچه براى دفع ضرر است که عبارت است از حفظ مقاصد پنج گانه: »هو ما یدرک بالحواس الخمس، فلکل حاسة حظ من الاحکام الشرعیة... و هذا فى جلب النفع، و إما دفع الضرر المقصود بالاصالة فهو حفظ المقاصد الخمس.« 72. مرتضى أنصارى: همان، ص398: »لو دار الأمر بین ترک الجزء و ترک الشرط... فالظاهر تقدیم ترک الشرط... لأن فوات الوصف أولى من فوات الموصوف، و یحتمل التخییر.« 73. محمد على کاظمى: همان، ج4، ص260: »و ربما یقال: إنه یتعین صرف القدرة فى الجزء، بتوهم أن تقدم رتبة الجزء على الشرط فى مقام تألیف الماهیة - حیث إن نسبة الجزء إلى الاثر المقصود نسبة المقتضى المقدم طبعا على الشرط - یقتضى تقدم الجزء على الشرط فى مقام الامتثال أیضا.« 74. همان; و ابوالقاسم خوئى: همان، ج2، ص316. 75. ابوالقاسم خوئى: همان، ج2، ص323: »و ذلک لما عرفت من ان تعلق الامر بهما فى عرض واحد من دون تقدم و تأخر، فکما یصلح ان یکون وجوب الجزء معجزا مولویا عن الشرط فکذلک یصلح وجوب الشرط لذلک.« 76. ر. ک: حکیم: منتقى الأصول )تقریر بحث آیت اللّه روحانى(، ج5، ص306: »ان المورد لیس من موارد التزاحم کى تلاحظ فیه الاهمیة، بل من موارد التعارض لما تقدم من ان موارد تزاحم الواجبات الضمنیة خارجة عن احکام التزاحم، بل هى من موارد التعارض.« 77. همان: »الالتزام بتقدیم الجزء على الشرط بقول مطلق لیس کما ینبغى، إذ قد یکون من الشروط ما هو أهم بنظر الشارع و العرف من بعض الاجزاء، فالکلیة ممنوعة.« 78. شهید اول: همان، ص60، قاعده 30; و نیز ر. ک: همان، ج2، ص81، قاعده 174: »حکم الوسائل فى الاحکام الخمسة حکم المقاصد، و تتفاوت فى الفضائل بحسب المقاصد، فکلما کان أفضل کانت الوسیلة إلیه أفضل.« 79. هاشمى شاهرودى: همان، ج7، ص61. 80. او از این مطلب به تزاحم تعبیر نکرده، ولى سخن وى بر تزاحم منطبق است. 81. مقصود از مکمل ضرورى حکمى است که شارع براى تکمیل آن ضرورى جعل فرموده است; مانند حرمت شرب خمر که براى حفظ عقل است و از مقاصد ضرورى به شمار مىآید; ولى حرمت شرب یک قطره آن از مکملات آن است، زیرا شرب یک قطره خمر عقل را زائل نمىکند. 82. آمدى: الاحکام، ج4، ص275: »أن یکون مقصود إحدى العلتین من مکملات المصالح الضروریة و مقصود الأخرى من أصول الحاجات الزائدة فما مقصوده من مکملات الضروریات و إن کان تابعا لها و مقابله أصل فى نفسه یکون أولى و لهذا أعطى حکم أصله. « 83. محمد عبد العظیم الزرقانى: مناهل العرفان فى علوم القرآن، ج1، ص180; وهبة الزحیلى: الفقه الإسلامى و ادلته، ج7، ص261; صالح آل الشیخ: قسم الفقه، قسم الفتوا، القمار و صوره المحرمة، سؤال8، ج6، ص28. 84. محمد قطب: لایأتون بمثله، ج1، ص179. 85. فتاوى دار الإفتاء المصریة، ج7، ص206 86. شهید أول: همان، ج1، ص38. 87. همان، ج1، ص226. 88. مقداد سیورى: نضد القواعد الفقهیة، ص62 7 و 527. 89. عبدالله بن یوسف جدیع: تیسیر علم أصول الفقه، ج3، ص63: »و التَّحقیقُ أنَّ ترتیبَ الضَّروریَّاتِ لیسَ لهُ قانون واضح یُعوَّلُ علیهِ، و هىَ کما أشرْتُ تتفاوتُ باعتبارَاتِ، فلذَا لایندرجُ ترتیبُها ضمنَ أُصولِ المقاصِدِ، و إنَّما التَّرتیبُ صحیح فى ترتیبِ المصالحِ من حیثُ الجُملَةُ. « | ||
آمار تعداد مشاهده مقاله: 2,155 |